شرعت الشركات الهندية المتخصصة في صناعة السيارات، في تجسيد مشروع ''أرخص سيارة في العالم'' بالشراكة مع مجموعات دولية، حيث تقدر السيارة بأقل من 3 آلاف دولار.
تراهن شركة رونو الفرنسية ونيسان اليابانية على صناعة سيارة في متناول المستخدمين بأسعار تنافسية بفضل التكلفة المتدنية· وقد كشف كارلوس غصن مدير مجلس إدارة الشركتين العالميتين رونو ونيسان عن بلورة مشروع إنتاج سيارة تصل قيمتها 2300 أورو وقد شرع في تجسيد المشروع في أفريل الماضي·
وقد اختير الهند كبلد لاستضافة موقع صناعة مثل هذه السيارات لأن المصانع والبيئة مناسبة لتحديد السلعة والهندسة والإنتاج·
وقد دعم أبومنيسم سوسات المحلل لدى مؤسسة ''سوشل فاينانس'' الفكرة قائلا ''إن الهند في موقع أفضل من الصين للقيام بهذه
المهمة، لأن تكاليف الإنتاج متدنية فيها وتتمتع بنوعية هندسية عالية''· وتراهن ''رونو'' التي تشهد مبيعاتها في الأسواق العالمية تراجعا كبيرا على شبه القارة الهندية· ففي أفريل طرحت ''رونو'' سيارة ''لوغان'' التي تم تجميعها مع شركة ''ماهيندرا أند ماهيندرا'' قرب بومباي (غرب الهند) وتنتج 50 ألف وحدة سنويا·
وستقوم الشركتان ببناء
مصنع في مادراس جنوبي الهند قادر على إنتاج 400 ألف سيارة سنويا منها طراز ''لوغان''· وانضمت ''نيسان'' إلى الشركتين في هذا المشروع البالغة قيمته 686 مليون يورو·
وتحاول الشركة الفرنسية-اليابانية استمالة مجموعة ''تاتا'' الهندية التي يسعى فرعها ''تاتا موتورز'' إلى إنتاج ''سيارة شعبية'' بـ100 ألف روبية (2500 دولار) والتي تعد أرخص سيارة على الإطلاق في العالم·
وتأمل شركة ''تاتا'' التي تنتج نماذج رخيصة في طرح هذه السيارة الجديدة في الأسواق قبل نهاية .2008 ووضع نموذج لهذه السيارة التي تتسع لأربعة ركاب وستزوّد بمحرك صغير للغاية·
وفي ذات السياق، ستطرح شركة ''كزينيتيس'' الهندية حليفة ''غوانغزو موتورز'' الصينية في الأسواق نهاية العام المقبل ''سيارتها الشعبية'' بسعر 2500 دولار حسب ما أشار إلى ذلك المدير المسؤول عن الاستراتيجية سوبارنا ميترا·
ومنذ نصف قرن تغرق شركة ''ماروتي-سوزوكي'' الهندية اليابانية الأسواق الهندية بسيارة ''ماروتي ''800 التي ليست أكبر بكثير من سيارة ''فيات ''500 وسعرها خمسة آلاف دولار.